اهلا وسهلا بكم في مدونة مكنز علوم الوقف ونتمنى لكم الاستفادة


المرحلة التمهيدية
قامت الأمانة العامة للأوقاف في هذه المرحلة بدراسة مسحية للتأكد من ضرورة إنشاء مكنز للأوقاف، والتأكد من عدم وجود مشروع مشابه لهذا المكنز، وذلك ابتغاء عدم إضاعة الوقت والجهد والمال في أعمال يمكن أن تكون قد تمت بالفعل أو على وشك الانتهاء. وبعد البحث والتحقيق توصلت الأمانة العامة للأوقاف للنتائج التالية:
*. حاجة المكتبة العربية والإسلامية إلى مثل هذا المكنز المتخصص.
*. عدم وجود مكنز في هذا المجال.
*.إن الاعتماد على ترجمة المكانز الصادرة باللغات الأجنبية أمر مرفوض في مجال المكانز المتعلقة بالعلوم الشرعية.
إعلان عزم الأمانة العامة للأوقاف إنشاء المكنز.
بعد دراسة مشروع إنشاء المكنز وإعداد خطة العمل، تم الإعلان عن عزم الأمانة العامة لإنشاء هذا المكنز، وتم إعلام الهيئات العلمية والأكاديمية بهذا العزم، وكان الهدف من هذا الإعلان:
· التأكد التام من أنه لا يوجد أي نوع من الشك يترتب عليه ترك المشروع بعد بدء العمل.
· التأكد من عدم وجود جهة أو هيئة تقوم بهذا العمل في نفس الوقت، حتى لا تقوم به لاحقا.
· فتح باب التعاون مع تلك الجهات وتبادل الرأي والمشورة.

المرحلة الأولى: جمع المصطلحات

الخطوة الأولى: تحديد الأطر الأساسية والعامة:

1. تحديد المجال الموضوعي الذي سيتناوله المكنز، لأن درجة التخصص بين المصطلحات وتعقد العلاقات بينها يرتبط بنوع المجال، ولقد تم تحديد المجال بصورة مبدئية في: علوم الفقه، الاقتصاد، التربية والتعليم، الاجتماع، التاريخ، القانون، الأدب، السياسة، الفنون، العمارة، التراجم والسير.

2. تحديد عمق التكشيف المطلوب التعامل عند استخدام المكنز، وقد تم تحديد ذلك بصورة مبدئية بأن التكشيف يحتاج مصطلحات الأوقاف بشكل متخصص ومتعمق، أما باقي العلوم ذات الصلة فيحتوي المكنز على مصطلحاتها العامة المرتبطة بموضوع الأوقاف.

3. تحديد فئة المستفيدين من المكنز والجمهور المستهدف حتى يتم التعرف على احتياجاتهم وطبيعة ومقدار الاستخدام للمكنز. وقد تم تحديد ذلك بأن الفئة المستهدف استفادتها من المكنز هي مراكز المعلومات والمكتبات العربية المتخصصة، والدارسون والباحثون في مجال الأوقاف، وكذا الباحثون في المجالات العلمية المرتبطة بمجال الوقف والأوقاف من مختلف التخصصات؛ والمتخصصون بقطاع العمل الأهلي والمؤسسات غير الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، وبذلك يتناول المكنز المذاهب الفقهية كلها، ويغطي كافة المناطق الجغرافية والعمق التاريخي في مختلف العصور، إضافة إلى التنوع المذهبي.

4. تحديد طريقة جمع المادة لإنشاء المكنز بهدف معرفة مستوى التحليل الذي يجب أن يعتمده المكنز. وقد تم تحديد ذلك بصورة مبدئية بأن يعتمد المكنز الأسلوب الوصفي التحليلي.

الخطوة الثانية: تحديد طريقة جمع المادة المعلوماتية:

هناك طريقتان لجمع المادة المعلوماتية يتحدد من خلال كل واحدة منها المصادر والأدوات المعتمدة عليها في إنشاء المكنز، والطريقتان هما:
· الطريقة التحليلية.
· الطريقة الاستشارية.
وبعد دراسة الطريقتين فإن اللجنة العلمية للمكنز فضلت الطريقة التحليلية، ولذا اقترحت الاعتماد على الأدوات والمصادر التالية:

* المستند الأدبي: وهذه الأداة يعتمد فيها على الواصفات العملية المستخرجة من الوثائق المتعلقة بالموضوع، وذلك بتكشيف أوعية المعلومات المتعلقة بالأوقاف بطريقة التكشيف الحر غير المقيد بقوائم ضبط استنادي، بل بناء على لغة الوثيقة الطبيعية حتى تعبر تلك الواصفات عن واقع المصطلحات المستخدمة في الموضوع المستهدف، لأنها تمثل تحليل موضوعي لأعمال أدبية موجودة في المجال.

* كشافات الكتب الفقهية: وهي مصدر هام للمصطلحات الفقهية المتعلقة بالأوقاف مثل
(معجم كشاف كتب المغني لابن قدامة) ويمثل فقه مقارن للأئمة الأربعة.
(معجم فقه ابن حزم) ويمثل فقه الظاهرية.
(كشاف كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي) ويمثل الفقه المقارن.
(معجم الألفاظ الفقهية) وهو أحد الأعمال الرائدة، ونموذج لعمل معاجم فقهية.

* الموسوعات والقواميس الفقهية: ويستفاد من هذه الموسوعات والقواميس فيما يتعلق بمصطلحات الأوقاف، ومن هذه الموسوعات:
(الموسوعة الفقهية الصادرة عن وزارة الأوقاف بالكويت)
(القاموس الفقهي)
(جامع الفقه الإسلامي لشركة حرف) منشور على قرص مدمج.
موسوعات العلوم الأخرى: مثل موسوعات التربية، والإعلام، والاقتصاد...الخ

* الحجج الوقفية: وذلك لتكشيف بعض نصوص الحجج الوقفية؛ لتحليل مضمونها واستخلاص بعض المصطلحات منها.

* الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالوقف: وذلك بتحليل أبحاث تلك المؤتمرات، وتوصياتها، حيث تغطي هذه الندوات الجوانب التطبيقية للأوقاف، وآثارها التنموية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمع.

* الأعمال الببليوجرافية في مجال الوقف: مثل (كشافات أدبيات الأوقاف) باعتبارها نموذجاً للتعبير عن التحليل الموضوعي بطريقة رؤوس الموضوعات.

* الكشافات التحليلية: مثل الكشافات التحليلية للتربية الإسلامية، والكشافات التحليلية للاقتصاد الإسلامي وهما من إصدارات مؤسسة مآب بالأردن، والكشاف الاقتصادي للقرآن الكريم، والكشاف الاقتصادي لكتب التراث للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، فهذه الكشافات تغطي مجالات ذات علاقة وثيقة بمجال الأوقاف.

* كشافات الكتب والموضوعات ذات الصلة بالأوقاف: وذلك للتغلب على اتساع المجالات التي تتصل بمجال الأوقاف اتصالاً وثيقاً، مثل كشافات علوم التربية والاجتماع والتعليم، وكشافات كتب نظرية الحق، ونظرية التملك، ونظرية العقد، ومبدأ الرضا...الخ

* مواقع الإنترنت ذات الصلة بالأوقاف: وذلك في عصر أصبحت شبكة الإنترنت فيه من مصادر المعلومات الهامة والمؤثرة؛ وذلك لضمان شمولية التغطية الموضوعية، وقد تم تحديد المعايير والضوابط للاختيار من تلك المواقع، وقام فريق متخصص بتكشيف عشرات المواقع على شبكة الإنترنت وتحليل مضمونها ضمن قائمة المصطلحات.

الخطوة الثالثة: حصر المصطلحات

تستخرج المفاهيم بواسطة التحليل الفكري للأدبيات، ثم تترجم إلى مصطلحات مكنزية، وذلك مع التزام المكشف ببعض الضوابط الكفيلة بتحديد المفاهيم الموجودة في الأدبيات، ومن هذه الضوابط:
* عدم وضع حد افتراضي لعدد المصطلحات التي تتضمنها الوثيقة الواحدة، وإنما يترك هذا لمقدار المعلومات المتضمنة في الوثيقة.
* يُعتمد المصطلح الأكثر مناسبة للغرض الذي سيستعمل فيه المكنز.
* أخذ المصطلحات الأكثر تخصصية من بين المفاهيم المختارة.
* تحلي المكشف بالتجرد لتحقيق ثبات التكشيف، وحتى لا تؤثر الأحكام الشخصية على تحديد المفاهيم واختيار المصطلحات التي تؤثر بدورها على التكشيف ونظامه.

وقد تم تسجيل المصطلحات في بطاقات خاصة صممت لذلك، مشتملة على العناصر الآتية:

المصطلح:
التبصرة: (العبارة التي أخذ منها المصطلح)
المترادف: إن وجد
المجال: (العلم الذي يندرج تحته المصطلح، وقد تتعدد العلوم التي يشملها المصطلح)
المصدر:
المُكشِّف:

كما صممت قاعدة خاصة أدخلت فيها جميع المصطلحات المستخرجة لتبيان تكرار المصطلحات وتداخلها ولتكون معينا في عملية التقييم والانتقاء ومراجعة المصطلحات، وقد تم تصميم القاعدة لتشمل عددا من الحقول كالآتي:

المصطلح:
التبصرة: (العبارة التي أخذ منها المصطلح)
المترادف:
المجال:
المصدر:
المصطلح المترابط (م ت)
المصطلح الأعم (م ع)
المصطلح الأضيق (م ض)
وذلك لاستخدامها في المراحل التالية لإنشاء المكنز.

الخطوة الرابعة: التقييم والانتقاء

تم إدخال جميع المصطلحات المستخرجة في قاعدة البيانات، مع تمييز مصدر كل مصطلح، ومن ثم استخراج تقارير وقوائم هجائية مع عرض معدل تكرارالمصطلح الواحد ضمن قاعدة البيانات، وتحديد المصطلحات والمترادفات وفق معايير ثابتة منها:
* تكرار ورود المصطلح في التكشيف التجريبي أو مصطلحات العلم.
* وضوح المصطلح، ودلالته المحددة على المضمون.
* تحديد استعمال المصطلح الشائع أو المتخصص.
* استعمال المصطلح في شكله الطبيعي وليس المقلوب.

قواعد ضبط المصطلحات

أولاً: التمييز بين الألفاظ المتعلقة بالوقف

نظراً لتخصص المكنز في علوم الوقف، فقد تم تحديد دلالة كل مصطلح وفقاً لما يلي:

الأوقاف
استخدم هذا اللفظ للدلالة على الأعيان الموقوفة غير المباشرة.
مثال: أوقاف المدارس: للتعبير عن الأوقاف التي يرصد ريعها للصرف على المدارس.
موقوفة
استخدم هذا اللفظ للدلالة على الأعيان الموقوفة المباشرة.
مثال: المدارس الموقوفة: للتعبير عن أعيان المدارس التي تم وقفها.
الوقف
استخدم هذا اللفظ للدلالة على الاجراءات والترغيب في الفعل نظريا.
مثال: وقف المدارس: استخدم للدلالة على أحكام وقف المدارس والترغيب في ذلك.
الوقف على
لبيان الترغيب النظري في إيقاف شيء على آخر.
مثال: الوقف على المدارس:للأعمال التي تتناول الوقف على المدارس والترغيب.

ثانياً: استخدام الجمع وليس المفرد إلا في حالات خاصة؛ مثل: حكم بيع الوقف.

ثالثاً: ربط بعض المصطلحات بالمذاهب الفقهية، وذلك في حالتين:
أن يكون هذا المصطلح من مفردات المذهب، أو أن تكون المسائل خلافية في المذهب، مثال:
مقصد القربات (م ت )الوقف في المذهب الحنبلي
مقصد الهبـات (م ت) الوقف في المذهب المالكي
الإرصـــاد (م ت )الوقف في المذهب الحنفي

رابعاً: استخدام لفظ واحد للدلالة على المفهوم الواحد
يستخدم لفظ واحد للدلالة على نفس المفهوم، والإحالة إليه من الألفاظ الأخرى، سواء التراثية أو المعاصرة، ولم يستخدم اللفظين إلا في حالة واحدة وهي مصطلح المستشفيات والبيمارستانات، وذلك لحاجة الباحثين، وقد تم ربط اللفظين عن طريق علاقة الترابط.

المرحلة الثانية: التقسيم الوجهي

وتعد من المراحل الأساسية، حيث تقسم علوم الوقف إلى موضوعات عريضة (فروع أساسية)، ويوضع تحت كل فرع جميع المصطلحات التي تنتمي إليه، دون تمييز للمستويات الهرمية، وذلك لحصر مصطلحات كل فرع وفصلها عن باقي المصطلحات، تمهيداً لبناء الشجيرات الهرمية للموضوعات. وفيما يلي التقسيمات الوجهية الأساسية:

مفهوم الوقف
ويشمل المصطلحات التي تتناول التعريفات المختلفة للوقف، سواء في المذاهب الفقهية الإسلامية، أو في الموسوعات المعاصرة واللغات الأخرى، إضافة إلى الموضوعات التي تتحدث عن دوافع الوقف المتباينة، وكذا فوائد وخصائص الوقف. ويتكون هذا الفرع من العناصر التالية: التعريفات, المصطلحات، الشخصية الاعتبارية، الأهمية، الدوافع، المقاصد الشرعية، الأهداف، الخصائص، المشكلات، الشبهات.

إجراءات الوقف
تشتمل على المصطلحات التي تتناول إجراءات الوقف من: الإنشاء، البقاء، الانتهاء، الخراب.

إدارة الوقف
تشتمل على المصطلحات التي تتناول إدارة شئون الوقف، وخاصة ما يتعلق بالناظر وتحديد اختصاصاته،
وإجراءات تعيينه، وكيفية محاسبته، ومجالات عمله، وكذا عزله أو استبداله أو استقالته، كما تتناول إدارة الأوقاف، والإشراف عليها، وتتمثل فروعه فيما يلي: النظام الإداري، التنظيم الإداري، نظارة الوقف، المؤسسات الوقفية، الهيئات الإدارية.

الاستثمار الوقفي
يشمل المصطلحات التي تتناول الأعمال والمهام التي تؤدي إلى تنمية وزيادة إيرادات الأوقاف. وعناصر هذا القسم هي: أهمية الاستثمار الوقفي، تاريخه، أهدافه، ضوابطه، مؤسساته، تمويله، الدعم الحكومي له، مخاطره، ضعفه، مجالاته، بالإضافة إلى إجارة الوقف.

تاريخ الوقف
هناك تجربة رائدة في مجال الأوقاف وهي التجربة الإسلامية، ولقد حاول أهل الكتاب من اليهود والنصارى محاكاة هذه التجربة، فأنشأوا أوقافاً لأداء بعض ما كان يقوم به الوقف عند المسلمين، ودراسة هذه التجربة من الأهمية بمكان، حيث يتضح منها تصور المجالات التي خدمت في هذه التجارب مقارنة بما كان عليه الحال في التجربة الإسلامية، ومدى استفادة كل مجتمع بما أداه الوقف، وتطوره، والإيجابيات والسلبيات في كل تجربة للاستفادة منها في المستقبل وتجارب المسيحية واليهودية وغيرها غير التجربة الغربية التي بدأت مع القرن العشرين، وكانت لها توجهات أخرى ومنطلقات مختلفة يمكن دراسة آثارها. وأقسام هذا الموضوع هي: الوقف والتجربة الإسلامية، الوقف والحضارات، الوقف والأديان، الوقف في التجربة المعاصرة، الغزو والوقف، محاربة الوقف.

مجالات الوقف
ويشمل المصطلحات المتعلقة بالمجالات التي شملها نظام الوقف، وتكاد تكون كافة مجالات الحياة، من تربية، واقتصاد، وتكافل اجتماعي، وأمن، ورعاية صحية، وإعلام، وسياسة، وفنون، وخدمات عامة ...الخ،: المجالات
وتغطى تلك المجالات وفقاً للتقسيم التالي:
المجالات الإيمانية، التنمية الشاملة، التنمية الاجتماعية، المرافق العامة، السياحة، الرعاية الصحية، الاقتصاد، الزراعة، الحيوانات، الصناعة، التكنولوجيا، السياسة، الأمن، الجهاد، الحضارة.

الوقف والثقافة
يعد هذا القسم أحد مجالات الوقف، ولكن نظراً لأهميته فقد تم فصله عن المجالات الأخرى، ويشمل هذا القسم: الدور الثقافي للوقف، الأحوال الثقافية، المؤسسات الثقافية، المشروعات الثقافية، الوقف والفنون، الوقف ورعاية المواهب، الوقف والآداب، الوقف والإعلام، الوقف والمعلومات.

الوقف والتعليم
يعد هذا القسم بدوره أحد مجالات الوقف، ولكن نظراً لأهميته أيضاً فقد تم فصله عن المجالات الأخرى وأفرد له تقسيم خاص، ويشمل هذا القسم: الدور التعليمي للوقف، الوقف والمؤسسات التعليمية، السياسة التعليمية، العملية التعليمية، الوقف على التعليم، الوقف والعلماء، الوقف والكتب، الوقف والبحث العلمي.

فقه الوقف
يشتمل على كافة الجوانب الفقهية المرتبطة بالوقف، سواء كان في القضايا الفقهية في مختلف المذاهب، أو الأدلة الشرعية، أو الفتاوى، ويشمل التقسيمات التالية: أدلة الوقف، أحكام الوقف الشرعية، شروط الوقف، أركان الوقف، أنواع الوقف، الوقف في المذاهب الفقهية، فتاوى الوقف، الاجتهاد في الوقف.

الأموال الموقوفة
يشتمل على كافة صور الأموال الموقوفة وأنواعها على مر العصور الإسلامية، ويشمل التقسيمات التالية:
العقارات، الأراضي الممنوحة، أراضي الحوز، الأراضي المفتوحة، المنقولات، مصادر الطاقة، المال العام، الحقوق المالية، المنافع، حق الارتفاق، الوقف الصوري، المياه.

الأوقاف
ويتناول هذا القسم جميع أشكال الأوقاف الموجودة في العالم الإسلامي. ويشمل لفظ الأوقاف ثلاثة قطاعات: الأعيان الموقوفة، والجهات الموقوف عليها، والأشخاص الواقفين، ويشمل الأقسام التالية:
تاريخ الأوقاف، الأوقاف والحضارة الإسلامية، الأوقاف والأديان، مجالات الأوقاف، الأوقاف والواقفين، تنمية الأوقاف، عمارة الأوقاف، رعاية الأوقاف، انتشار الأوقاف، أوقاف العصر الحديث، الأوقاف الدولية.

الوقف والقانون
يشتمل هذا القسم على القوانين والأنظمة المتعلقة بالأوقاف المعمول بها في الدول المعاصرة، وخاصة في الدول العربية والإسلامية.

العلوم المرتبطة
هناك أبواب فقهية لها ارتباط بالوقف، كما أن هناك جملة من العلوم التي ارتبطت بفكرة الوقف، وقد استفادت التجربة الغربية من العلوم الشائعة بما يمكن هذه المؤسسات الوقفية من ضبط أعمالها والاستمرار في أداء وظيفتها وتطويرها، وإحداث التنظيم والتخطيط والرقابة اللازمة وذلك من علوم: الإدارة، العلاقات الإنسانية، المحاسبة، الاقتصاد ودراسات الجدوى، القانون... ونحوها. فأصبح هناك نتاج كبير في إدارة الأوقاف، ومحاسبتها ومجالات الاستثمار وطرق التوزيع ووسائله وكيفية ضبطه والرقابة عليه ومتابعة النتائج وتقويمها، والتشريع لمثل ذلك النشاط. وهذا الجانب يجب الاهتمام به والاستفادة من تفاصيله، بل وتطويره بما يتفق والأحكام الشرعية التي تتعلق بالأوقاف سواء القائمة منها أو التي تنشأ حديثا, وقد تم تحديد هذه العلوم بالشكل التالي:
الوقف والفقه، الوقف والاقتصاد الإسلامي، الوقف وعلم الاقتصاد، الإدارة والمحاسبة، علم الاجتماع، الإنثروبولوجيا، علم السياسة، علم التربية، علم الآثار، العمارة، علم التاريخ.



المرحلة الثالثة: إنشاء شجرات الموضوعات الهرمية

قام المتخصصون في هذه المرحلة ببناء العلاقات الهرمية للمصطلحات في مستوياتها المختلفة، ووضع العلاقة التركيبية للمصطلح، وتفريعاته المختلفة، مع عمل الإحالات الهرمية الجانبية، وذلك في حالة انتماء المصطلح لأكثر من موضوع.

المرحلة الرابعة: إنشاء متن المكنز

تم في هذه المرحلة تكوين واستكمال العلاقات للمصطلحات، وتشمل:
رقم التصنيف: وهو للربط بين العرض الهرمي والهجائي.
التبصرة: وهي لتعريف المصطلح أو تحديد مجال استخدامه.
الترادف (المصطلحات غير المستخدمة)
المصطلح الأضيق (فروع المصطلح)
المصطلح الأعم
المصطلح الأشمل
المصطلح المترابط

المرحلة الخامسة: مراجعة المكنز

وشملت هذه المرحلة المراجعات المختلفة، سواء الشرعية أو العلمية أو المعلوماتية، والقيام بالتعديلات المقترحة والتأكد من سلامة كافة البيانات وسلامة علاقاتها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق